الأخبار

افتتاح عين أم غويفة بعد تطويرها وإعادة تأهيلها

سبتمبر 15 , 2022

بحضور سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة، وسمو الشيخ خليفة بن علي بن خليفة آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية، تم افتتاح عين أم غويفة التاريخية بعد إعادة تأهيلها، حيث تفقد سعادة الوزير وسمو المحافظ مرافق عين أم غويفة والأعمال التطويرية التي شهدتها.

وأكد سعادة وزير شئون البلديات والزراعة اهتمام الوزارة بالمواقع التراثية وتطويرها للحفاظ عليها للأجيال الحالية والقادمة، لما تحمله من إرث تاريخي عريق مرتبط بتاريخ مملكة البحرين، وما يزخر به من معالم حضارية وثقافية تعبر عن عادات وتقاليد أهلها منذ قديم الأزل.

وأشار إلى أن هناك خطة لإعادة تأهيل وتطوير مختلف المواقع التاريخية والأثرية ذات العلاقة باختصاصات الوزارة بحيث تكون مقصداً للعامة ليتعرفوا على تاريخ البحرين العريق وتراث مجتمعه وعاداته وتقاليده.

وأكد المبارك أن وزارة شؤون البلديات والزراعة وضعت ضمن برامجها العمل على إعادة تأهيل وتطوير العيون التاريخية والحدائق بالتنسيق والتعاون مع المحافظات والمجالس البلدية ، مشيراً الى أن عين أم غويفة من ضمن العيون التي ترتبط بتاريخ وذاكرة البحرينيين بشكل وثيق، مردفاً بأن الوزارة عملت على إضفاء لمسات تراثية على المباني، وإنشاء جلسات ومظلات، وبناء سور للموقع بشكل تراثي من أخشاب الدنجل.

وقد أشاد سمو الشيخ خليفة بن علي بن خليفة آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية بالتوجيهات السديدة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسـى آل خليفة ملك البلاد المعظم ، حفظه الله ورعاه، وبمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ، حفظه الله ، بمسيرة التنمية والإنجاز ودعم القطاع الخدمي في كافة مجالات العمل ، مبيناً سموه أن هذا الدعم والاهتمام ينعكس على مستوى جودة وكفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين .

وأكد سمو محافظ المحافظة الجنوبية، عن حرص المحافظة على رصد جميع احتياجات الأهالي في مختلف المجالات، من خلال الزيارات الميدانية والعمل على تنفيذ المشاريع بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية في إطار تحقيق المسيرة التنموية الشاملة ، موضحا سموه أن المحافظة الجنوبية تعتمد على منهج قائم على التواصل والشراكة المجتمعية.

وأشار سموه إلى أن تطوير عين أم غويفة يتماشى مع حرص واهتمام المحافظة بمتابعة احتياجات المواطنين في تطوير المواقع التاريخية والحضارية، مشيداً بالاهتمام البالغ الذي توليه وزارة شؤون البلديات والزراعة في تطوير الحديقة وتحقيق كل ما يتماشى مع رؤى المحافظة تحقيقاً لتطلعات المواطنين ، مؤكداً سموه أن المحافظة تزخر بالإرث التاريخي والوطني، وأن المحافظة مستمرة في تطوير سلسلة من المشاريع التنموية للمرافق العامة والمواقع التاريخية وذلك ضمن مخرجات المجلس التنسيقي بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة.

إلى ذلك قال المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وكيل الوزارة لشؤون البلديات أن أعمال التطوير والتأهيل للحدائق والمرافق العامة مستمرة، وأن الوزارة اعتمدت خطة متكاملة لتأهيل عدد من الحدائق خلال الفترة المقبلة، والعمل على تأهيلها وتطويرها .

وأضاف وكيل الوزارة لشؤون البلديات " نعمل على تكثيف التشجير في مختلف المشاريع البلدية، ومنها الحدائق العامة، وذلك ضمن إستراتيجية التشجير، مشيراً إلى أن الأشجار التي يتم زراعتها في الحدائق والمرافق العامة يتم اختيارها بعناية وفقاً للخصائص البيئية في البحرين .

وأضاف "سعينا من خلال أعمال التطوير لهذه الحديقة أن تلبي طموح ومتطلبات الأهالي، وأن تتم وفق أعلى درجات الجودة، ومعايير السلامة" .

من جهته، أوضح مدير عام بلدية المنطقة الجنوبية أن مشروع تطوير عين أم غويفة، يحتوي على مجسم للبئر مع إضافة عنصر مائي ومجسم يوضح نبذة عن تاريخ العين، مشيراً إلى أنه تم الحرص من خلال هذا المشروع على اختيار النباتات البحرينية المشهورة مثل النخيل وشجرة النيم وشجيرات المشموم التي تعتبر من النباتات العطرية المميزة في تراث البحرين وبيئتها.

وذكر أن المشروع تضمن أيضاً تركيب أنواع مختلفة من الإنارة لتضفي أجواء مميزة على الموقع خلال الفترة المسائية، لافتاً إلى أن البلدية تحرص في مثل هذه المشاريع على إبرازها بالشكل الذي يليق بسمعتها وتاريخها العريق وشهرتها التي لا تقتصر على مملكة البحرين فقط، بل تمتد لمحيطنا الخليجي وتمثل أحد عناصر الجذب الترفيهي والسياحي